كن متوافقا لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المرحلة الثانية مع كليرتاكس
التكامل السلس مع أي نظام محاسبي / نقاط البيع
إنشاء الفاتورة الإلكترونية في أقل من ثانية
الفواتير الإلكترونية بتنسيق بي دي إف / أي 3 مع تضمين إكس إم إل

تعرف کل ما يخص عن معرفات ختم التشفير

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ميزات حل الفواتير الإلكترونية للامتثال، ومن بينها ختم التشفير. يتم إنشاء ختم التشفير لضمان صحة أصل وسلامة الفواتير الإلكترونية وإشعارات الائتمان والخصم ذات الصلة. لفرض ميزة ختم التشفير ، يجب عليك ربط وحدات حل الفواتير الإلكترونية بمعرفات ختم التشفير.

تشرح هذه المقالة كل شيء عن معرفات ختم التشفير.

ما هو معرف ختم التشفير؟

يربط معرف ختم التشفير بين وحدة إنشاء الفواتير الإلكترونية وطرف ثالث موثوق به مثل كليرتاكس، والذي يساعد في تأكيد هوية البائع ووحدة حل الفواتير الإلكترونية المعنية. الغرض النهائي من معرف ختم التشفير هو مصادقة وحدة إنشاء الحل الفواتير الإلكترونية، والتي يتم استخدامها لختم الفواتير المبسطة والوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات للاعتماد والإرسال.

معرف ختم التشفير: هو شهادة تشفير تسمح بالتوقيع الموثق وتشفير الاتصال. وتعرف الشهادة أيضا باسم شهادة المفتاح العام أو شهادة الهوية. وهو مستند الكتروني يستخدم كدليل على ملكية مفتاح عمومي.

من يحتاج إلى معرف ختم التشفير؟

وأوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنها ستنفذ مرحلة التكامل (المرحلة الثانية) من الفوترة الإلكترونية في الدفعات من خلال تقسيم الفواتير الإلكترونية المطبقة إلى دافعي ضرائب المستهدفين. أيضًا ، ستقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإخطار مجموعات دافعي الضرائب المستهدفة قبل ستة أشهر لتسهيل التكامل. لذلك ، يحتاج دافعو الضرائب الذين تم إخطارهم من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المرحلة الثانية إلى الحصول على معرف ختم التشفير لتسجيل وحدات حل إنشاء الفواتير الإلكترونية الخاصة بهم والاستعداد لها.

كيفية الحصول على معرف ختم الشتفير؟

سيتم إصدار معرف ختم التشفير ويتم إدارته من خلال بوابة تكامل الفواتير الإلكترونية من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك كجزء من عملية تسجيل الجهاز. يجب على دافعي الضرائب المنطبقين تسجيل الدخول إلى بوابة تكامل الفوترة الإلكترونية هيئة الزكاة والضريبة والجمارك باستخدام حساباتهم الحالية لطلب وإدارة معرفات خواتم التشفير لحل الفواتير الإلكترونية الخاصة بهم.

كيفية ربط وحدة جديدة لحلول الفواتير الإلكترونية مع معرف ختم التشفير؟

عند بدء العمل لأول مرة ، يجب عليك إنشاء كلمة مرور لمرة واحدة من بوابة إعداد وإدارة الفواتير الإلكترونية. والتي سيتم إدخالها في وحدات حلول الفوترۃ الإلکترونيۃ إما يدويًا أو تلقائيًا. أيضًا ، يجب عليك إنشاء طلب توقيع الشهادة.

بعد ذلك ، تحتاج وحدات حلول الفواتير الإلکترونيۃ الخاصة بك إلى الخضوع لفحوصات الامتثال اللازمة. بمجرد إكمال جميع فحوصات الامتثال بنجاح، تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإنشاء معرفات الختم التشفير لكل وحدة الحلول الفواتير الإلکترونيۃ وسيتم إرسالها إلى وحدات الفواتير الإلکترونيۃ الخاصة بك.

هناك طريقتان لإنشاء کلمۃ المرور لمرۃ واحدۃ للحصول على ختم التشفير لأول مرة، الأولى هي إدخال كلمة المرور لمرۃ واحدۃ يدويا، والثانية هي إدخال كلمة المرور لمرۃ واحدۃ تلقائيا. يمكنك اتخاذ قرار بشأن كيفية إنشاء كلمة المرور لمرۃ واحدۃ. ومع ذلك ، عندما يكون لديك العديد من وحدات/أجهزة حلول الفواتير الإلكترونية للإدخال، يجب عليك اختيار إدخال كلمة المرور لمرة واحدة يدويا حيث يمكنك إدخال وحدة واحدة/جهاز واحد فقط للفواتير الإلكترونية في المرة الواحدة من خلال إدخال كلمة المرور لمرة واحدة تلقائيا.

خطوات استلام معرف ختم التشفير لأول مرة لوحدات الحلول الفواتير الإلكترونية – إدخال كلمة المرود لمرة واحدة يدويا

في هذه الطريقة ، يجب عليك إدخال كلمة المرود لمرة واحدة يدويًا في وحدات حلول الفواتير الإلكترونية المستلمة من بوابۃ الفوترۃ الإلکترونيۃ تسمح لك هذه الطريقة بدمج أو تجديد معرف ختم التشفير لوحدات حلول الفواتير الفردية أو المتعددة في وقت واحد. هذه هي الطريقة خطوة بخطوة:

الخطوة 1: يجب عليك الوصول إلى بوابة الفوترة الإلكترونية. من خلال موقع مخصص.

الخطوة 2: سيتم تسجيل دخولك إلى بوابة الضرائب (ERAD).

الخطوة 3: ستتم إعادة توجيهك إلى بوابة الفوترة الإلكترونية

الخطوة 4: يجب عليك إدخال كلمة المرور لمرة واحدة للإنشاء. يمكنك تحديد ذلك بناءً على عدد الأجهزة التي تريد إدخالها.

الخطوة 5: بوابۃ الفوترۃ الإلکترونيۃ تعرض رموز کلمۃ المرور لمرۃ واحدۃ

الخطوة 6: يجب عليك إدخال کلمۃ المرور لمرۃ واحدۃ في وحدات أو أجهزة حلول الفواتير الإلكترونية في غضون ساعة واحدة بعد الإصدار.

الخطوة 7: سترسل أجهزتك طلبًا لمعرفات خواتم التشفير إلى منصة الفوترة الإلكترونية و كلمة المرور لمرة واحدة من وحدة/جهاز حلول الفواتير الإلكترونية.

الخطوة 8: تخضع وحدات/أجهزة الحول الفواتير الإلكترونية الخاصة بك لفحوصات الامتثال اللازمة.

الخطوة 9: تطلب منصة الفوترة الإلكترونية الشهادة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لمعرفات ختم التشفير.

الخطوة 10: تقوم الشهادة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإنشاء معرفات ختم التشفير لكل وحدة/جهاز حلول الفواتير الإلكترونية.

الخطوة 11: تتلقى وحدات/أجهزة حلول الفواتير الإلكترونية معرف ختم التشفير الجديد.

خطوات استلام معرف ختم التشفير لأول مرة لوحدة حلول الفواتير الإلكترونية – إدخال كلمة المررو لمرة واحدة تلقائيا

في هذه الطريقة ، يجب عليك الوصول إلى البوابة الفوترة الإلكترونية من خلال وحدة حلول الفواتير الإلكترونية الخاصة بك. ثم ستقرأ وحدة حلول الفواتير الإلكترونية كلمة المرور لمرة واحدة تلقائيًا. ومع ذلك ، في هذه الطريقة يمكنك تسجيل أو تجديد معرف ختم التشفير وحده لوحدة حل الفواتير الإلكترونية واحدة. هذه هي الطريقة خطوة بخطوة:

الخطوة 1: يجب عليك الوصول إلى بوابة الفوترة الإلكترونية. من خلال موقع ويب مخصص.

الخطوة 2: سيتم تسجيل دخولك إلى ERAD.

الخطوة 3: ستتم إعادة توجيهك إلى بوابة الفوترة الإلكترونية

الخطوة 4: بوابۃ الفوترۃ الإلکترونيۃ لإنشاء کلمۃ المرور لمرۃ واحدۃ

الخطوة 5: بوابۃ الفوترۃ الإلکترونيۃ تعرض رموز کلمۃ المرور لمرۃ واحدۃ

الخطوة 6: سيدخل رمز کلمۃ المرور تلقائيًا وحدة/جهاز حلول الفوترۃ الإلکترونيۃ الخاص بك.

الخطوة 7: سترسل أجهزتك طلبًا لمعرفات خواتم التشفير إلى منصة الفوترة الإلكترونية و كلمة المرور لمرة واحدة من وحدة/جهاز حلول الفواتير الإلكترونية.

الخطوة 8: تخضع وحدة/جهاز لحلول الفوترۃ الإلکترونيۃ الخاص بك لفحوصات الامتثال اللازمة.

الخطوة 9: تطلب منصة الفوترة الإلكترونية الشهادة من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لمعرفات ختم التشفير.

الخطوة 10: تقوم شهادة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإنشاء معرف ختم التشفير لوحدة/جهاز حلول الفوترة الإلكترونية.

الخطوة 11: تتلقى وحدة/جهاز حلول الفوترة الإلكترونية معرف ختم تشفير جديد.

وقد كلفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتجديد معرفات خواتم التشفير مرة بعد كل خمس سنوات. تشبه عملية تجديد معرف ختم التشفير بعملية التسجيل لأول مرة. ومع ذلك ، فإنه ينطوي على إلغاء معرف ختم التشفير الحالي وإصدار واحد جديد.

أيضًا ، يمكنك إلغاء معرف ختم التشفير كلما لزم الأمر. وأيضًا، قد تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإلغاء معرفات ختم التشفير تلقائيًا عدة مرات.


ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
احجز عرضًا تجريبيًا

يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك وسيتواصل ممثلنا معك قريبًا

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا

Get 100% ZATCA Phase II compliant with ClearTax
Seamless integration with any ERP/POS
E-invoice generation in a fraction of a second
PDF/A3 E-invoices with XML embedded

All About Cryptographic Stamp Identifiers (CSID)

Updated on: Jan 18th, 2023 - 10:35:39 AM

6 min read

social iconssocial iconssocial iconssocial icons

Zakat, Tax and Customs Authority (ZATCA) has prescribed the features of complaint e-invoice solution, and a cryptographic stamp is one of them. A cryptographic stamp is created to ensure the authenticity of origin and integrity of the electronic invoices and related Credit and Debit Notes (CDNs). To enforce the cryptographic stamp feature, you must link their e-invoice solution units with Cryptographic Stamp Identifiers (CSIDs).

This article explains all about CSIDs.

What is a CSID?

A cryptographic stamp identifier links the E-Invoice Generation Solution (EGS) unit and a trusted third party such as ClearTax, which helps in confirming the seller’s identity and the respective e-invoice solution unit. The ultimate purpose of CSID is to authenticate the EGS unit, which is used to stamp the simplified invoices and access the reporting and clearance APIs.

A CSID is a cryptographic certificate that allows for authenticated signing and encryption of communication. The certificate is also known as a public key certificate or an identity certificate. It is an electronic document used as proof of ownership of a public key.

Who needs CSID?

ZATCA clarified that they would implement the integration phase (Phase II) of e-invoicing in waves by bifurcating e-invoicing applicable taxpayers into targeted taxpayer groups. Also, ZATCA will notify the targeted taxpayer groups six months in advance to ease the integration. So, the taxpayers notified by ZATCA for Phase II need to obtain CSID to register their EGS units and get ready for e-invoice generation.

How to obtain CSID?

The cryptographic stamp identifier will be issued and managed through the ZATCA e-Invoicing Integration Portal as part of the device registration process. The e-invoicing applicable taxpayers have to log in to the ZATCA e-invoicing integration portal using their current accounts to request and manage cryptographic stamp identifiers for their electronic invoice solution.

How to onboard a new E-Invoice Generation Solution (EGS) Unit with CSID?

When onboarding for the first time, you have to generate a One Time Password (OTP) from the e-Invoicing Onboarding and Management Portal (e-Inv. Onboarding and MGT Portal), which is to be entered into the EGS units either manually or automatically. Also, you have to generate a Certificate Signing Request (CSR).

After that, your EGS units need to undergo the necessary compliance checks. Once you successfully complete all the compliance checks, the ZATCA Certificate Authority (CA) generates the CSIDs for every EGS unit and will be sent to your EGS units.

There are two ways to generate OTP for getting CSID for the first time, the first one is manual OTP entry, and the second one is automatic OTP entry. You can decide on how to generate OTP. However, when you have multiple EGS units/devices to be onboarded, you should opt for manual OTP entry as you can onboard only one EGS unit/device at a time through automatic OTP entry.

Steps for receiving CSID for the first time for EGS units – Manual OTP Entry

In this method, you must manually enter the OTP into EGS units received from the e-Inv. Onboarding and MGT Portal. This method allows you to onboard or renew the CSID for single or multiple EGS units simultaneously. Here’sHere’s the step-by-step process:

Step 1: You have to access e-Inv. Onboarding and MGT Portal through a dedicated website.

Step 2: You will be logged in to Taxation Portal (ERAD).

Step 3: You will be redirected to the e-Inv. Onboarding and MGT Portal.

Step 4: You must enter the number of OTP codes you want to generate. You can decide this based on the no. of devices you want to onboard.

Step 5: e-Inv. Onboarding and MGT Portal display the OTP codes.

Step 6: You must enter the OTP codes in EGS units or devices within one hour from the generation time.

Step 7: Your devices will send a request for cryptographic stamp identifiers to the e-invoice platform and OTP from the EGS unit/device.

Step 8: Your EGS units/devices undergo the necessary compliance checks.

Step 9: e-Invoicing platform requests the ZATCA CA for the cryptographic stamp identifiers.

Step 10: ZATCA CA generates the cryptographic stamp identifiers for each EGS unit/device.

Step 11: Your EGS units/devices receive a new cryptographic stamp identifier.

Steps for receiving CSID for the first time for EGS unit – Automatic OTP Entry

In this method, you have to access the e-Inv. Onboarding and MGT Portal through your own EGS unit. Then the EGS unit will automatically read the OTP. However, in this method, you can only onboard or renew the CSID alone for a single EGS Unit. Here’s the step-by-step process:

Step 1: You have to access e-Inv. Onboarding and MGT Portal through a dedicated website.

Step 2: You will be logged in to ERAD.

Step 3: You will be redirected to the e-Inv. Onboarding and MGT Portal.

Step 4: e-Inv. Onboarding and MGT Portal generate one OTP.

Step 5: e-Inv. Onboarding and MGT Portal display the OTP.

Step 6: The OTP code will automatically enter your EGS unit/device.

Step 7: Your devices will send a request for cryptographic stamp identifiers to the e-invoice platform and OTP from the EGS unit/device.

Step 8: Your EGS unit/device undergoes the necessary compliance checks.

Step 9: e-Invoicing platform requests the ZATCA CA for the cryptographic stamp identifiers.

Step 10: ZATCA CA generates the cryptographic stamp identifier for the EGS unit/device.

Step 11: Your EGS unit/device receives a new cryptographic stamp identifier.

ZATCA has mandated to renew the CSIDs once every five years. The process for renewing a CSID is similar to that of first-time onboarding. However, it involves the revocation of the existing CSID and issuing a new one.

Also, you can revoke the CSID whenever needed. A few times, ZATCA might also automatically revocate your CSIDs.


CONTENTS
;