الفوترة الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

تتحرك العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم نحو الرقمنة لتقديم بيئة غير ورقية. وسط ذلك ، بدأت الدول في تنفيذ لوائح الفوترة الإلكترونية للتعويض عن فقدان الإيرادات الضريبية بسبب الوباء والحد من التهرب الضريبي.

كما شهدت البلدان التي طبقت نظام الفوترة الإلكترونية تحسينات في تحصيل ضريبة القيمة المضافة. ومن ثم ، بدأت الإدارات في اتباع هذا الاتجاه لفرض الفوترة الإلكترونية لجميع الشركات.

مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية، تمضي دول مجلس التعاون الخليجي في تطبيق ضريبة القيمة المضافة قدما من خلال إدخال الفوترة الإلكترونية لتبسيط النشاط الاقتصادي والتحقق من التهرب الضريبي. تعد المملكة العربية السعودية حاليًا أول دولة في دول مجلس التعاون الخليجي تنفذ مبادرة الفوترة الإلكترونية.

الـ 23 ديسمبر 2022

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن الأعمال في المملكة العربية السعودية التي يزيد حجم مبيعاتها عن 500 مليون ريال سعودي تندرج تحت المجموعة المستهدفة الثانية / الدفعة الثانية ضمن المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية. يجب عليهم إكمال تكامل نظام تخطيط موارد المؤسسات / نقاط البيع مع بوابة الفاتورة الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك بين 1 يوليو 2023 و 31 ديسمبر 2023.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

كل ما يخص الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

بدأت حكومة المملكة العربية السعودية في التركيز على رقمنة الاقتصاد. تعتزم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، المعروفة سابقًا باسم الهيئة العامة للزكاة والدخل، بتعريف الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ونشرت مشروع تعديل في 17 سبتمبر 2020 بما يتماشى مع اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة. 

تعتزم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تنفيذ الفوترة الإلكترونية على مرحلتين. وبناءً على ذلك، نفذت المرحلة الأولى من يوم 4 ديسمبر 2021 وتعتزم لتنفيذ المرحلة الثانية على دفعات بدءًا من 1 يناير 2023. وبتاريخ 24 يونيو 2022، أخطرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أن دافعي الضرائب الذين يزيد حجم مبيعاتهم عن 300 مليار ريال سعودي في عام 2021 يندرجون تحت الدفعة الأولى. ويجب عليهم تنفيذ المرحلة الثانية من الفواتير الإلكترونية اعتبارًا من 1 يناير 2023.

الفوترة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة

مع تنفيذ المملكة العربية السعودية للفواتير الإلكترونية اعتبارا من 4 ديسمبر 2021 ، أشارت الإمارات العربية المتحدة أيضا إلى اعتزامها لتفويض النظام. في الوقت الحالي ، منحت حكومة الإمارات العربية المتحدة اعترافا قانونيا بالفواتير الإلكترونية.

عاجلاً أم آجلاً، ستجعل الهيئة الاتحادية للضرائب الفوترة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلزامية باتباع أساليب المملكة العربية السعودية. من المتوقع أن تصدر الحكومة إرشادات حول الفواتير الإلكترونية قريبًا.

الفوترة الإلكترونية في البحرين

دعا المكتب الوطني للإيرادات في البحرين إلى تقديم التعليقات لدعم مراجعة وتعزيز الإطار القانوني لإطلاق الفوترة الإلكترونية في البحرين. من المفهوم أن البحرين ستتبع الدول الأخرى التي نفذت الفوترة الإلكترونية.

تنطبق الفوترة الإلكترونية في البحرين على الشركات المسجلة بضريبة القيمة المضافة والأطراف الثالثة التي تصدر فواتير ضريبية نيابة عن أشخاص آخرين خاضعين للضريبة. قد تختلف قابلية تطبيق الفوترة الإلكترونية اعتمادا على طبيعة العمل وعدد المعاملات والمبيعات السنوية وما إلى ذلك. أيضًا، قد يتبنى بنك المكتب الوطني نهجًا مرحليًا لجعل أكبر الشركات أو بعض الصناعات تمتثل للفوترة الإلكترونية.


ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
احجز عرضًا تجريبيًا

يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك وسيتواصل ممثلنا معك قريبًا

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا

Get 100% ZATCA Phase II compliant with ClearTax
Seamless integration with any ERP/POS
E-invoice generation in a fraction of a second
PDF/A3 E-invoices with XML embedded

e-Invoicing in GCC Countries

Updated on: Jan 18th, 2023 - 12:08:48 PM

3 min read

social iconssocial iconssocial iconssocial icons

Many countries across the globe are moving towards digitalisation to introduce a paperless environment. Amid this, the countries started implementing e-invoicing regulations to compensate for the loss of tax revenue due to the pandemic and curb tax evasion.

Also, the countries that implemented e-invoicing witnessed improvements in VAT collections. Hence, the administrations started following this trend of mandating e-invoicing for all businesses.

Keeping the global best practices in view, the GCC VAT implementing Countries are moving forward by introducing e-invoicing to streamline economic activity & check tax evasion. Currently, Saudi Arabia (SA) is the first Nation in the GCC to implement the e-invoicing initiative.

e-Invoicing in the Kingdom of Saudi Arabia (KSA)

The Kingdom of Saudi Arabia (KSA) government started focusing on digitalising the economy. The Zakat, Tax and Customs Authority (ZATCA), earlier known as the General Authority of Zakat and Tax (GAZT), intended to introduce e-invoicing in Saudi Arabia and published a draft amendment on 17th September 2020.

ZATCA intended to implement e-invoicing in two phases. Accordingly, it implemented phase 1 w.e.f 4th December 2021 and is planning to implement phase 2 in waves starting from 1st January 2023. on 24th June 2022, ZATCA notified that the VAT taxpayers with turnover of more than SAR 300 billion in 2021 fall under the first wave and must implement phase 2 of e-invoicing from 1st January 2023.

e-Invoicing in the United Arab Emirates (UAE)

With the KSA implementing e-invoicing w.e.f 4th December 2021, the United Arab Emirates (UAE) has also indicated its plans to mandate the system. Currently, the UAE government has given legal recognition to e-invoices.

Sooner or later, the Federal Tax Authority (FTA) shall make e-invoicing in UAE mandatory following KSA methods. It is expected that the government will release guidelines on e-invoicing soon.

e-Invoicing in Bahrain

The National Bureau for Revenue (NBR) of Bahrain has invited comments to support the review and enhancement of the legal framework to launch e-invoicing in Bahrain. It can be understood that Bahrain would be following other GCC countries that have implemented e-invoicing.

e-Invoicing in Bahrain applies to VAT-registered businesses and third parties issuing tax invoices on behalf of other taxable persons. The e-invoicing applicability may vary depending nature of the business, number of transactions, annual turnover etc. Also, NBR may adopt a phased approach to make the largest businesses or certain industries comply with e-invoicing.

CONTENTS
;