الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية: اعتماد الفواتير الضريبية القياسية وإرسال الفواتير المبسطة

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

حددت لوائح الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية لدافعي الضرائب اتباع إجراءات الاعتماد والإرسال. يجب إرسال جميع الفواتير الإلكترونية عبر بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المرحلة الثانية (مرحلة التكامل) اعتبارًا من 1 يناير 2023.

يجب عليك القيام بالاعتماد والإرسال عن الفواتير الإلكترونية وإشعارات الائتمان أو الخصم ذات الصلة بناءً على نوع الفاتورة الإلكترونية. تشرح هذه المقالة إجراءات الاعتماد والإرسال بالتفصيل حتى تفهم المتطلبات التي يجب ضمانها قبل مشاركة الفواتير الإلكترونية مع المشترين أو العملاء. وبخلاف ذلك ، تعتبر هذه الفواتير الإلكترونية وإشعارات الائتمان والخصم ذات الصلة غير صالحة بموجب القانون.

اعتماد الفواتير الإلكترونية الضريبية القياسية

اعتماد الفواتير الإلكترونية مطلوب من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لكل من المعاملات بين الشركات والمعاملات بين الشركات والحكومة، والتي يتم تصنيفها كفاتورة ضريبية قياسية بموجب ضريبة القيمة المضافة. وينطبق على الفواتير الضريبية القياسية وإشعارات الائتمان والخصم ذات الصلة الصادرة من قبل دافعي الضرائب المسجلين بموجب ضريبة القيمة المضافة الخاضعة للوائح الفوترة الإلكترونية.

يجب على دافعي الضرائب الإقرار والحصول على الفواتير من منشأة إلى منشأة ومن منشأة إلى حكومة التي تم اعتمادها من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر تكامل واجهة برمجة التطبيقات. يجب أن يكون تكامل المعاملات في الوقت الفعلي بين حل الفواتير الإلكترونية المتوافق ونظام هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، هذا يلزم في المرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بدءًا من 1 يناير 2023. إجراءات الاعتماد ليست إلزامية للفواتير خلال المرحلة الأولى من الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

ثم يتم التحقق من الفواتير الإلكترونية للمعايير المحددة. ستوافق هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على هذه الفواتير الإلكترونية التي تم التحقق منها وستختمها وستعيدها إلى دافع الضرائب. يوضح الجدول التالي علمية اعتماد الفواتير الإلكترونية المبسطة وإشعارت الائتمان والخصم ذات الصلة ، بدءًا من 1 يناير 2023.

الخطوةطبيعة النشاطو ماذا يجب أن تفعل؟
1إنشاء فاتورةاستخدم حل الفاتورة الإلكترونية لإنشاء فاتورة بتنسيق إكس إم إل.
2مشاركة البيانات مع هيئة الزكاة والضريبة والجماركمشاركة بيانات الفاتورة مع منصة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في الوقت الفعلي من خلال تكامل واجهة برمجة التطبيقات قبل مشاركة الفاتورة مع العميل.
تأكد من وجود اتصال ثابت بالإنترنت.
3التحقق بواسطة بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجماركتتحقق بوابة الفواتير الإلكترونية من صحة الفواتير وتضع ختمًا وتضيف رمز الاستجابة السريعة وترسل الفواتير الإلكترونية مع الإشعار إلى المورد.
4مشاركة الفاتورة الإلكترونية مع المشتريبمجرد استلام رمز الاستجابة السريعة وإكس إم إل الذي تم التحقق منه من بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، يمكنك مشاركة الفاتورة الإلكترونية مع المشتري.
5تخزين الفواتير الإلكترونيةأخيرًا ، يجب عليك تخزين جميع الفواتير الإلكترونية على النظام أو الخادم للفترة التي تحددها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لأغراض التدقيق.

المعايير التي تتحقق فيها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك “لإرسال” الفواتير الإلكترونية كمايلي-

  • يجب أن تستوفي الفاتورة الإلكترونية الضوابط والتفاصيل اللازمة وفقًا للصيغة المنصوص عليها في لوائح الفوترة الإلكترونية.
  • يجب أن تتوافق الفاتورة الإلكترونية مع الشروط المدرجة في الملحق (1) والملحق (2) من اللائحة.
  • يجب أن تلتزم الفاتورة الإلكترونية بالوثائق الفنية ذات الصلة بدافع الضرائب ونوع الفاتورة.

إرسال الفواتير الإلكترونية المبسطة

يعد الإرسال عن الفواتير الإلكترونية إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلزاميًا لجميع معاملات الأعمال إلى المستهلكين، والتي يتم تصنيفها أيضًا على أنها فواتير مبسطة بموجب ضريبة القيمة المضافة.

  • ويلزم إرسال الفواتير الإلكترونية المبسطة وإشعارات الائتمان والخصم ذات الصلة إلى بوابة الفواتير الإلكترونية في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في غضون 24 ساعة من إصدارها. 
  • يجب أن تحمل هذه الفواتير الإلكترونية ختم تشفير كما هو مذكور في لوائح الفواتير الإلكترونية. 
  • يجب أن يتم إرسال الفواتير الإلكترونية من خلال التكامل مباشرة مع بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 
  • وهو يعمل كنظام المعاملات في الوقت الفعلي تقريبا ، أي أنه لا يتطلب إرسال فوري إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. 
  • ستقوم الهيئة بالتحقق من ذلك، والإقرار بالفاتورة الإلكترونية المبسطة وإبلاغ المورّد بها.
  • يجب أيضًا استخدام حل الفوترة الإلكترونية المتوافق لإنشاء الفواتير الإلكترونية المبسطة.

يوضح الجدول التالي عملية إرسال الفوترة الإلكترونية وإشعارات الائتمان والخصم للمستهلكين ذات الصلة ، بدءًا من 1 يناير 2023:

الخطوةطبيعة النشاطو ماذا يجب أن تفعل؟
1إنشاء الفاتورةاستخدم حل الفوترة الإلكترونية لإنشاء فواتير بتنسيق إكس إم إل.
2مشاركة الفاتورة الإلكترونية مع المشترييمكنك مشاركة الفاتورة الإلكترونية مباشرة مع العميل.
تأكد من وضع رمز الاستجابة السريعة على الفاتورة الإلكترونية حتى يتمكن العميل من مسحها ضوئيًا والحصول على تفاصيل الفاتورة.
3مشاركة البيانات مع هيئة الزكاة والضريبة والجماركويلزم إرسال الفواتير الإلكترونية المبسطة وإشعارات الائتمان والخصم ذات الصلة إلى بوابة الفواتير الإلكترونية في هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في غضون 24 ساعة من إصدارها.
4التحقق بواسطة بوابة هيئة الزكاة والضريبة والجماركإذا كانت بيانات الفاتورة متوافقة ووفقًا للقواعد وبتنسيق صالح، فستصدر هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إقرارًا بالتحقق من صحة الفواتير الإلكترونية المبسطة.
5تخزين الفواتير الإلكترونيةأخيرًا ، يجب عليك تخزين جميع الفواتير الإلكترونية على النظام أو الخادم للفترة التي تحددها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لأغراض التدقيق.

مقارنة اعتماد الفاتورة الضريبية القياسية وإرسال الفاتورة المبسطة

يسرد الجدول التالي الفروق بين عمليات الاعتماد والإرسال بموجب الفوترة الإلكترونية للمملكة العربية السعودية.

المقياسالاعتمادالإرسال
قابلية التطبيقالفواتير من منشأة إلى منشأة ومن منشأة إلى فرد(الفواتير الإلكترونية الضريبية القياسية)الفواتير من الشركة إلى المستهلك(الفواتير الإلكترونية المبسطة)
مشاركة بيانات الفاتورة مع هيئة الزكاة والضريبة والجماركيجب عليك تقديم البيانات في الوقت الفعلي للاعتماد.يمكنك إرسال البيانات في غضون 24 ساعة من وقت الإنشاء.
رمز الاستجابة السريعةتقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإنشاء رمز الاستجابة السريعة أثناء إرسال الفاتورة.يجب أن يقوم حل الفوترة الإلكترونية بإنشاء رمز الاستجابة السريعة قبل مشاركته مع المشتري.
مشاركة الفاتورة مع المشترييجب عليك مشاركة بيانات الفاتورة مع هيئة الزكاة والضريبة ولجمارك للاعتماد قبل مشاركتها مع المشترييمكنك مشاركة الفاتورة مباشرة مع المشتري ثم إرسالها إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك للتحقق من صحتها.


ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
احجز عرضًا تجريبيًا

يرجى ملء التفاصيل الخاصة بك وسيتواصل ممثلنا معك قريبًا

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا