سجلات ودفاتر حسابات ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

يجب على الأشخاص الخاضعين للضريبة في المملكة العربية السعودية الاحتفاظ بسجلات معينة تتعلق بالامتثال لضريبة القيمة المضافة، مثل الدفاتر والمستندات ذات الصلة حتى الوقت المحدد في القانون. تساعد هذه السجلات في توثيق حساب ضريبة القيمة المضافة والإبلاغ عنها لأغراض التدقيق.

المستندات الواجب الاحتفاظ بها بموجب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

وفقًا للمتطلبات القانونية المحددة في اتفاقية ضريبة القيمة المضافة الموحدة، يجب على الشخص الاحتفاظ بالفواتير الضريبية والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية للحد الأدنى من الفترة المنصوص عليها في القانون .الدافع الرئيسي وراء شرط حفظ السجلات هذا هو أن المستندات تتكون من تفاصيل التوريدات والضرائب المفروضة على هذه التوريدات وتساعد في تسجيل المعاملات في كل من إقرارات ضريبة القيمة المضافة والسجلات المحاسبية.

فيما يلي قائمة المستندات :

  1. جميع الفواتير الضريبية الصادرة والواردة
  2. الدفاتر والمستندات المحاسبية
  3. العقود أو الاتفاقيات الخاصة بالمبيعات والمشتريات الكبيرة ، أو المراسلات ذات الصلة التي توضح تفاصيل التوريدات
  4. البيانات المصرفية والسجلات المالية الأخرى
  5. مستندات الاستيراد والتصدير والشحن
  6. السجلات الأخرى المتعلقة بحساب ضريبة القيمة المضافة وإعداد إقرارات ضريبة القيمة المضافة.

 تنسيق سجلات ضريبة القيمة المضافة وتخزينها

يجب الاحتفاظ بالسجلات إلزاميًا في المملكة العربية السعودية سواء بشكل مكتوب أو إلكتروني. ويجب احتفاظ السجلات باللغة العربية.

أين يجب احتفاظ السجلات؟

في الحالات التي يختار فيها دافع الضرائب تخزين السجلات إلكترونيًا ، يجب الاحتفاظ بنظام الكمبيوتر أو الخادم الفعلي في المملكة العربية السعودية فقط. إذا لم يكن الخادم المركزي في المملكة العربية السعودية ، فيجب أن يكون الوصول إلى محطة الكمبيوتر مع البيانات والإدخالات تتعلق بـ محاسبة ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية. يجب على دافع الضرائب دائمًا تقديم السجلات الإلكترونية أو المادية إلى جهة دافعي الضرائب كلما طلب ذلك عند الفحص.

ما هي فترة الاحتفاظ بسجلات ضريبة القيمة المضافة؟

يجب الاحتفاظ بالسجلات لمدة ست سنوات على الأقل في جميع الحالات القياسية. يجب الاحتفاظ بجميع سجلات الأصول الرأسمالية المنقولة وغير الملموسة لمدة 11 عامًا على الأقل. في الحالات التي يكون فيها عمر الأصل الرأسمالي أقل من ست سنوات ، فإن الحد الأدنى لفترة الاحتفاظ بالسجلات هو العمر الإنتاجي للأصل بالإضافة إلى خمس سنوات أخرى. ومع ذلك ، يجب الاحتفاظ بجميع الفواتير والدفاتر والسجلات والمستندات الضريبية المتعلقة بالعقارات لمدة لا تقل عن 15 عامًا.

الاحتفاظ بسجلات ضريبة القيمة المضافة في حالات خاصة

الأشخاص غير المقيمين الخاضعين للضريبة

ولنفترض أن الشخص غير المقيم لديه ممثل ضرائب لكنه لا يمتلك أي منشأة داخل المملكة العربية السعودية. في هذه الحالة، يجب على ممثل الضرائب الاحتفاظ بالفواتير والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية للشخص غير المقيم.

إذا لم يكن لدى غير المقيم أي ممثل ضريبي، فهناك حاجة إلى تعيين طرف ثالث للامتثال لأحكام ضريبة القيمة المضافة فيما يتعلق بمتطلبات التسجيل والتخزين.

يجب تقديم النسخ الورقية أو الملفات الإلكترونية للسجل من قبل الطرف الثالث المعين أو ممثل الضرائب لموظفي الهيئة كلما أجري أي فحص.

نظام المحاسبة النقدية

يجب على الأشخاص الخاضعين للضريبة الذين يستخدمون حاليًا نظام المحاسبة النقدية الاحتفاظ بسجلات تتعلق بحجم مبيعاتهم السنوية. لكي تدل على أهلية دافع الضرائب لنظام المحاسبة النقدية لدى الهيئات.

موردو السلع المستعملة المؤهلة

ولنفترض أن أي مورد قد اختار طريقة هامش الربح لحساب الضريبة على أي توريد للسلع المؤهلة. في هذه الحالة ، يجب الاحتفاظ بالسجلات لجميع السلع المؤهلة التي يشتريها أو يقدمها أي شخص خاضع للضريبة.

متطلبات السجلات الإضافية

في حالات التسجيل والفحص وإجراءات التقييم ، يمكن للهيئة أحيانًا طلب سجلات إضافية من دافعي الضرائب. وينبغي أن يكون لدى الهيئات دافع أساسي ومنطق مبرر لاستدعاء مثل هذه السجلات الإضافية من دافعي الضرائب في مثل هذه الحالة. يجب على الهيئات السماح للأشخاص الخاضعين للضريبة بتقديم السجلات الإضافية في غضون 20 يومًا.

غرامة عدم الاحتفاظ بسجلات ضريبة القيمة المضافة

وإذا لم يحتفظ دافع الضرائب بالسجلات وفقا للقواعد والأنظمة ، فقد يُفرض عليه غرامة تصل إلى 000 50 ريال.


ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
طلب عرض توضيحي

يُرجى ملء البيانات للتواصل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا