Document

كيف تستعد للمرحلة الأولى لتطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

بدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية كإحدى المبادرات لتحريك الاقتصاد نحو الرقمنة. تعتزم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية تنفيذ المرحلة الأولى من نظام الفوترة الإلكترونية اعتباراً من 4 ديسمبر 2021. تشرح هذه المقالة الإجراءات التي يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية اتخاذها و الخطوات التي يجب تجهيزها للاستعداد لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية.

تنطبق المرحلة الأولى من نظام الفواتير الإلكترونية على جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة المقيمين في المملكة. كما يشمل أيضاً العملاء أو أي طرف ثالث يصدر فاتورة ضريبية نيابة عن الشخص الخاضع للضريبة  والمقيم في المملكة وفقاً للائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة. الأشخاص غيـر المقيميـن فـي المملكـة لايطلـب منهـم إصـدار فواتير إلكترونية أو إشعارات إلكترونية للتوريدات أو المبالغ المستلمة الخاضعة للائحة الفوترة الإلكترونية في المملكة. 

الإجراءات التي يجب اتخاذها على الأشخاص الخاضعين للضريبة

فيما يلي الإجراءات التي يتعين على الأشخاص الخاضعين للضريبة اتخاذها اعتباراً من 4 ديسمبر 2021: 

1- تجنب الفواتير اليدوية: لائحة الفوترة الإلكترونية المكلفة بإصدار الفواتير الإلكترونية من المرحلة وبالتالي ، يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية التوقف عن إصدار الفواتير المكتوبة بخط اليد والفواتير المكتوبة باستخدام أدوات تعديل النص.

-2 توافق الحل التقني المطابق لإصدار الفاتورة الإلكترونية: يجب أن يتخذ الشخص الخاضع للائحة الفوترة الإلكترونية حلا تقنيا يتوافق مع المتطلبات والمواصفات المذكورة في لائحة الفوترة الإلكترونية. يجب أن يصدر الحل التقني فواتير إلكترونية تحتوي الحقول الإلزامية برموز الاستجابة السريعة والطابع الزمني لنسخ الفواتير الإلكترونية المحفوظة في الحل التقني. أيضًا، يجب ألا يحتوي الحل التقني على الوظائف المحظورة التالية:

  • وصول غير منضبط
  • تغيير وقت الجهاز
  • التلاعب بالفواتير الإلكترونية أو السجلات
  • تسلسلات متعددة للفواتير

3- ذكر الحقول الإضافية في الفواتير: يجب أن يذكر الشخص الخاضع للائحة الفوترة الإلكترونية نوع الفاتورة كعنوان في كل من الفواتير الضريبية القياسية والفواتير الضريبية المبسطة. ومع ذلك، يجب ذكر التفاصيل الإضافية التالية بشكل إلزامي: 

  • في الفاتورة الضريبية القياسية: رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمشتري إذا كان المشتري هو خاضع لضريبة القيمة المضافة مسجل. 
  • في الفاتورة الضريبية المبسطة: رمز الاستجابة السريعة الإلزامي الذي تم إنشاؤه بواسطة الحل التقني للفواتير الإلكترونية للشخص الخاضع للضريبة.

الخطوات التي يجب تجهيزها للاستعداد لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية

يُقترح على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية اتباع الخطوات الأربع التالية لضمان الاستعداد في الوقت المناسب لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية: 

  1. يجب على الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية فهم متطلبات الفوترة الإلكترونية والتعرف على عملية الفوترة الإلكترونية من خلال قراءة المواد المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة  أو مواقع الويب الموثوقة الأخرى. 
  2. يجب على الشركات التجارية  التواصل مع مزودي برامج الفوترة الإلكترونية أو الفرق الفنية الداخلية لاتخاذ الحل التقني المطابق للائحة الفوترة الإلكترونية. 
  3. يجب على الشركات التجارية  اختبار الحل التقني للفواتير الإلكترونية قبل 4 ديسمبر 2021 للتحقق من صحة الفواتير الإلكترونية وضمان التنفيذ السلس للفواتير الإلكترونية. 
  4. يجب على الشركات التجارية أن تخلق الوعي بين الموظفين الذين يتعين عليهم التعامل مع الفواتير الإلكترونية. يجب على الشركات إجراء ورش عمل مع الموظفين على فترات منتظمة لتدريبهم خلال عملية الفوترة الإلكترونية
ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
طلب عرض توضيحي

يُرجى ملء البيانات للتواصل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا