كل ما يتعلق بخصم ضريبة المُدخلات في المملكة العربية السعودية

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

تستلزم المطالبة بالائتمان الضريبي على المُدخلات تطبيقًا دقيقًا للقواعد ودراسة متأنية للائتمان الضريبي المسموح به. ستشرح هذه المقالة كل شيء يتعلق بخصم ضريبة المُدخلات، بما يشمل الأنواع والاستحقاق والقيود والتوقيت والمُستندات المطلوبة للمطالبة بالائتمان الضريبي على المُدخلات.

أنواع ضريبة المُدخلات في المملكة العربية السعودية

توفر إرشادات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المُتعلقة بخصم ضريبة المُدخلات بثلاث فئات من ضريبة المُدخلات والتي يمكن للشخص الخاضع للضريبة المطالبة بالائتمان الضريبي عليها. وفيما يلي أنواع ضريبة المُدخلات في المملكة العربية السعودية.

ضريبة المُدخلات على التوريدات الخاضعة للضريبة

يمكن للخاضعين للضريبة المطالبة بخصم ضريبة المُدخلات على كل التوريدات الخاضعة للضريبة، بما في ذلك التوريدات الخاضعة للضريبة بنسبة الصفر. وهذا يعني أنه إذا قمت بالفعل بدفع ضريبة القيمة المُضافة على كل مشترياتك من سلع أو خدمات خاضعة للضريبة في المملكة العربية السعودية، فيمكنك استخدام هذه الضريبة كخصم أثناء سداد ضريبة المُخرجات المُستحقة على بيع السلع أو الخدمات. 

ضريبة المُدخلات على سلع أو خدمات الحساب الشخصي (ضريبة القيمة المضافة وفقًا لآلية الاحتساب العكسي)

عندما يقوم شخص خاضع للضريبة في المملكة العربية السعودية بشراء السلع أو الخدمات من مورّد غير مُقيم في المملكة العربية السعودية، يدفع المشتري ضريبة القيمة المضافة ذاتية التقييم على هذه التوريدات الداخلية. وفقًا لآلية الاحتساب العكسي، يدفع مُستلم السلع أو الخدمات ضريبة المُدخلات في المملكة العربية السعودية.

يتم خصم ضريبة القيمة المضافة وفقًا لآلية الاحتساب العكسي بالكامل كضريبة مُدخلات في المملكة العربية السعودية إذا:

  • استخدمها الخاضعين للضريبة للقيام بتوريد خاضع للضريبة لإتمام نشاط تجاري
  • واستلام السلع أو الخدمات في المملكة العربية السعودية
  • يجب على الخاضعين للضريبة الإبلاغ عن ضريبة القيمة المُضافة المُستحقة بموجب آلية الاحتساب العكسي في الحقل التاسع من نموذج إقرار ضريبة القيمة المضافة.

ضريبة المُدخلات على الواردات خارج دول مجلس التعاون الخليجي

يتوفر خصم ضريبة القيمة المضافة أيضًا على واردات التوريدات الخاضعة للضريبة من دول غير دول مجلس التعاون الخليجي. وفقًا لإرشادات ضريبة القيمة المُضافة في المملكة العربية السعودية، يتوفر الائتمان الضريبي على واردات التوريدات الخاضعة للضريبة بالنسبة الأساسية أو نسبة الصفر. وبالتالي، فإن ضريبة القيمة المُضافة المدفوعة على استيراد البضائع المعفاة بالكامل من الضريبة غير مسموح بها كخصم لضريبة المُدخلات.

استحقاق خصم ضريبة المدخلات

تستلزم اشتراطات المطالبة بخصم ضريبة المدخلات بالكامل من الخاضعين للضريبة استخدام السلع  أو الخدمات المشتراة للقيام بأنشطة اقتصادية لإجراء توريدات خاضعة للضريبة.

أي تكلفة أو نفقات عامة مترتبة عن الأنشطة التجارية ولم تُحدد على نحو مُنفصل على أنها تتعلق بالتوريدات الخاضعة للضريبة أو المعفاة بالكامل، فإن هذه التكلفة أو النفقات العامة تسمى “التكلفة غير المنسوبة”.

سيتعين على الشخص الخاضع للضريبة تقسيم ائتمان المدخلات المتعلق بالتكلفة غير المنسوبة إلى نسبة التوريدات الخاضعة للضريبة والمُعفاة التي تم القيام بها. 

دعونا نفهم خصم ضريبة المُدخلات في المملكة العربية السعودية مع مراعاة السيناريوهات المختلفة على النحو التالي:

السيناريوهات المُتعلقة بالأنشطة الاقتصاديةضريبة المُدخلات المُتعلقة بــ
الأنشطة الاقتصاديةالأنشطة غير الاقتصاديةتوليفة من الأنشطة الاقتصادية وغير الاقتصادية
السيناريو الأول:ضريبة المُدخلات المُستخدمة في القيام بتوريد خاضع للضريبةتُخصم بالكامللا تُخصمخصم نسبي مُتعلق بالأنشطة الاقتصادية
السيناريو الثاني:ضريبة المُدخلات المُستخدمة للقيام بتوريدات مُعفاة بالكامل من الضريبةلا تُخصملا تُخصملا تُخصم
السيناريو الثالثضريبة المُدخلات والنفقات العامة التي لا يمكن تخصيصها على نحو منفصلخصم نسبي مُتعلق بالتوريدات الخاضعة للضريبةلا تُخصمخصم نسبي مُتعلق بالأنشطة الاقتصادية والتوريدات الخاضعة للضريبة

قيود على خصم ضريبة المدخلات

قامت هيئة الزكاة الضريبة والجمارك بإعداد قائمة مُفصلة عن التوريدات التي لا يمكن للشخص الخاضع للضريبة المطالبة بخصم ضريبة المُدخلات عليها. وفيما يلي التوريدات التي لا يمكن خصم ضريبة المُدخلات عليها في المملكة العربية السعودية:

  1. السلع أو الخدمات المُستخدمة لأغراض خاصة
  2. توريد أي نوع من أنواع الخدمات الترفيهية أو الرياضية أو الثقافية
  3. خدمات تقديم الطعام في المطاعم والفنادق والأماكن المماثلة
  4. شراء أو تأجير المركبات المحظورة. ومع ذلك، يمكن للخاضعين للضريبة المطالبة بخصم ضريبة المُدخلات على المركبات المُصممة للاستخدام على الطرق والمُستخدمة في السيناريوهات الآتية:
    1. يستخدمها الشخص الخاضع للضريبة أو موظفيه للعمل
    2. مُخصصة لإعادة بيعها
    3. مُستخدمة في إطار النشاط الاقتصادي
  5. إصلاح أو صيانة أو تعديل لهذه المركبات المحظورة
  6. الوقود المُستهلك في المركبات المحظورة
  7. توريد سلع محظورة وفقًا لقانون المملكة العربية السعودية
  8. النفقات العامة والتكلفة الأخرى غير المنسوبة المُتعلقة بتوريدات معفاة بالكامل من الضريبة أو أنشطة غير اقتصادية

متى تُطالَبْ بضريبة المُدخلات؟

يعتمد وقت المطالبة بخصم ضريبة المُدخلات على طريقة المحاسبة المُستخدمة لتسجيل الإدخالات المحاسبية.

المحاسبة على أساس الاستحقاق

تقوم المحاسبة على أساس الاستحقاق بتسجيل الإيرادات والنفقات عند استحقاقها. في هذه الحالة، يمكن للشخص الخاضع للضريبة المطالبة بخصم ضريبة القيمة المضافة في نفس الفترة الضريبية للتوريد (شراء السلع أو الخدمات).

المحاسبة النقدية

في المحاسبة النقدية، يتم تسجيل الإيرادات والنفقات عند الدفع النقدي أو الإيصال. في هذه الحالة ، يمكن للشخص الخاضع للضريبة المطالبة بخصم ضريبة القيمة المُضافة في الفترة الضريبية التي يتم فيها دفع المبالغ النقدية لشراء السلع أو الخدمات.

يتم ترحيل أي خصم متبقي لضريبة القيمة المضافة إلى الفترة الضريبية التالية، ويتم تعديله مقابل الضريبة المستحقة للفترة الضريبية التالية. ومع ذلك، إذا بقي رصيد خصم ضريبة المُدخلات، يمكنك المطالبة به كاسترداد. من المهم أن تتذكر أنه يمكنك المطالبة بالخصم الضريبي حتى خمس سنوات من العام الذي تم فيه التوريد الخاضع للضريبة.

المُستندات المطلوبة لخصم ضريبة المدخلات

لا يُسمح بخصم ضريبة المُدخلات في حالة عدم توفر المُستندات اللازمة. وبالتالي، يتعين على الشخص الخاضع للضريبة الاحتفاظ بالمُستندات المذكورة أدناه للمطالبة بخصم ضريبة المُدخلات.

  • فاتورة ضريبة القيمة المُضافة
  • طلب مستند جمركي يثبت أن الخاضع للضريبة استورد بضائع ملائمة لقانون الجمارك الموحد.

يُطلب من مُستلم السلع أو الخدمات الاحتفاظ بالفاتورة الضريبية كما حددت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

مُستندات بديلة

نصت اللائحة التنفيذية أيضًا على أنه إذا لم يتمكن الخاضع للضريبة من الاحتفاظ بالمستندات المذكورة أعلاه، يمكنه تقديم مُستندات أخرى مذكورة أدناه:

  • فاتورة ضريبية مُبسّطة
  • بالنسبة لنقل السلع إلى دولة عضو أخرى، يتم احتساب أي مستند تجاري آخر يتضمن على ضريبة القيمة المضافة في تاريخ التحويل.
  • أي مُستند تجاري آخر تسمح به هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

الفواتير الضريبية بلغة غير اللغة العربية

لكي يتم اعتبار الفاتورة فاتورة ضريبية صالحة للمطالبة بخصم ضريبة المُدخلات، يجب على الشخص الخاضع للضريبة تقديم بيانات ضريبة القيمة المُضافة المعنية باللغة العربية.

ومع ذلك، فرضًا أن الفاتورة الضريبية صادرة بلغة أخرى، وكانت بيانات ضريبة القيمة المُضافة المعنية غير متوفرة باللغة العربية، فقد تسمح الهيئة بالمطالبة بخصم ضريبة المُدخلات إذا تم استيفاء الشروط الآتية:

  1. إذا استوفت الفاتورة الضريبية كل المُتطلبات الأخرى باستثناء اللغة العربية.
  2. يمكن للشخص الخاضع للضريبة تقديم أدلة عن دفع ضريبة القيمة المُضافة للمورّد من خلال  كشف حساب بنكي أو إيصال من المورّد.
  3. يتعين على الشخص الخاضع للضريبة توفير ترجمة مُعتمدة للفاتورة إذا طالبت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك باستخدامها للفحص أو لآي سبب آخر.

تُعد مسألة ضريبة القيمة المُضافة في المملكة العربية السعودية من الأمور الهامة التي تتطلب فهم ودراسة متأنية لمُتطلبات لوائح ضريبة القيمة المُضافة في المملكة العربية السعودية.

ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
طلب عرض توضيحي

يُرجى ملء البيانات للتواصل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا