Document

تأثير نظام الفوترة الإلكترونية على نظام الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد في المملكة العربية السعودية مع الأمثلة

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد هي الحالة التي يقوم فيها المشتري برفع فاتورة ضريبية للسلع والخدمات المستلمة نيابة عن البائع. تحتوي الفاتورة الضريبة هذه على معلومات كاملة حول السلع والخدمات المستلمة، وقيمة الضريبة، والتي سوف يطالب بها المشتري كائتمان من ضريبة الدخل. وفقاً لإرشادات نظام الفواتير الإلكترونية الصادرة من الهيئة، سوف تحتوي الفواتيـر الإلكترونية التـي تـم إصدارهـا مـن قبـل طـرف ثالـث علـى علامة إلكترونيـة تشــير إلــى أنهــا مصــدرة مــن قبــل العميــل بالنيابــة عــن المــورد. وســيتم إنشــاء هــذه العلامة تلقائيـاً و لـن تكـون ظاهـرة فـي الصيغة المقـروءة الاعتيادية مـن الفاتـورة الإلكترونية. يجـب أن تحتـوي الصيغـة المقـروءة الاعتيادية مـن الفاتـورة علـى بيـان يوضـح بـأن الفاتـورة هـي فاتـورة مصـدرة عـن العميـل بالنيابـة عـن المـورد

كيف يعمل نظام الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد في ظل نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟

  1. يحتاج العملاء والموردون إلى الاتفاق على أن الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد هي أفضل طريقة للفاتورة الضريبية. 
  2. يتعين على الأطراف الحصول على إذن من هيئة الضرائب والالتزام بقواعد وأنظمة الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. 
  3. يجب على المورد عدم رفع أي فاتورة ضريبية لضريبة القيمة المضافة. 
  4. يجب توقيع اتفاقية بين محرر الفواتير المصدرة عن العميل والمورد بناءً على شروط التوريد. 
  5. يجب أن يكون المورد مسجلاً إجبارياً بموجب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية. 
  6. يجب أن تظهر بوضوح السلع والخدمات المشتراة والضريبة المرتبطة بالمطالبة بخصم ضريبة الدخل. 
  7. يتحمل المورد مسؤولية إثبات دقة الحقائق الموضحة في الفاتورة المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد. 

من الذي يجب أن يستخدم نظام الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد بشكل مثالي كشكل من أشكال الفوترة الإلكترونية؟

يمكن أن تكون الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد مفيدة، خاصة بالنسبة للموردين الصغار والمقاولين الفرعيين الذين يقدمون سلع أو خدمات منخفضة التكلفة ولكن بكميات كبيرة. أيضاً، يمكن للموردين الذين يقومون بإمدادات مستمرة للعملاء مثل خدمات غسيل الملابس للفنادق، وخدمات الأمن للبنوك، والإمدادات الغذائية للمطاعم، اعتماد نظام الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد للامتثال الدقيق لقوانين ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

أمثلة على الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد بموجب أنظمة الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

مثال 1:

يشتري دعاء بانتظام الأرز لمأكولاته الآسيوية من الباندينو، وهو اسم موثوق به في أرز بسمتي في المملكة العربية السعودية. أبرم دعاء (العميل) عقدًا مع الباندينو (مورد) لرفع فاتورة بالمبلغ الجماعي للأرز الموفر للمطعم بالسعر المتفق عليه في نهاية الشهر.

يجب على كل من دعاء و الباندينو أرشفة نسخة الفاتورة الإلكترونية في سجلاتهم على نظام وفقاً لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة ولائحة تنفيذ ضريبة القيمة المضافة ولائحة الفوترة الإلكترونية واللوائح الأخرى ذات الصلة في المملكة العربية السعودية. أيضاً، يجب أن تكون الفاتورة الإلكترونية متوافقة مع مواصفات ومتطلبات الهيئة بحيث يمكن دمجها مع بوابة الهيئة بمجرد اعتمادها.

مثال 2:

أبرمت شركة الفاده عقداً مدته عام واحد لتقديم خدمات التدبير المنزلي لمستشفى الكمال. كما أبرموا اتفاقاً يقضي بأن يقوم الكمال برفع فاتورة مصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد في نهاية كل شهر وفقاً للمبلغ المتفق عليه. سوف تتحقق شركة الفاده من المعلومات الواردة في الفاتورة وأرشفتها. كما يجب على الكمال الحرص على أن تكون فاتورته الإلكترونية متوافقة مع مواصفات ومتطلبات الهيئة. 

كيف تكون الفواتير المصدرة عن العميل بالنيابة عن المورد مفيدة في ظل نظام الفواتير الإلكترونية؟

  • تقليل الأخطاء في الفواتير وتقليص مدة الوقت اللاحق الذي يقضى في التصحيحات. 
  • يمكن توحيد التوريدات المتعددة من المورد الواحد في فاتورة ضريبية واحدة. 
  • الاسترداد السريع للائتمان من ضريبة الدخل حيث لا داعي لانتظار فاتورة من المورد. 
  • توفير الوقت والجهد والمصاريف الإدارية للموردين المشاركين في الفواتير. 
ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
طلب عرض توضيحي

يُرجى ملء البيانات للتواصل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا