Document

كل ما يتعلق برقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) للفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

: تم التحديث في

08 قيقة للقراءة.

التبديل إلى : English

يُطبق نظام الفوترة الإلكترونية على مرحلتين في المملكة العربية السعودية. تبدأ المرحلة الأولى اعتبارًا من الرابع من ديسمبر لعام 2021م؛ ويلتزم جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة بموجب لوائح نظام الفوترة الإلكترونية بإرسال واستلام وحفظ الفواتير الإلكترونية. تبدأ المرحلة الثانية اعتبارًا من الأول من يناير لعام 2023م؛ وسيتم ربط الحلول التقنية للفواتير الإلكترونية الخاصة بالأشخاص الخاضعين للضريبة بمنصة هيئة الزكاة والضرائب والجمارك.

ما هو رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) وما هي استخداماته؟ 

رقم التعريف الموحد عالميًا هو رقم (128-بيت) ؛ يُستخدم في تعريف المعلومات على أنظمة الكمبيوتر. يطلق على رقم التعريف الموحد عالميًا (جي يو آئي دي) أيضًا بالمُعرف الفريد عالميًا (يو يو آئي دي). يُقصد منه أن يتمتع بمقدار عالِ من التميز عبر الزمان والمكان؛ وبالتالي، يُستخدم عمومًا كمُعرف في قواعد البيانات.

لوائح نظام الفوترة الإلكترونية بشأن رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) :

رقم التعريف الموحد عالميًا هو رقم (128-بيت) ؛ يتم إنشاؤه بواسطة خوارزمية في الحل التقني للفاتورة الإلكترونية من أجل تمييز كل فاتورة ضريبية. يتم إنشاء هذا الرقم بالإضافة إلى إنشاء رقم الفاتورة الإلكترونية التسلسلي.   تمنع الخوارزمية من إنشاء نفس رقم التعريف الموحد عالميًا لفاتورة أخرى بالنظام. وفقًا للوائح نظام الفوترة الإلكترونية بالمملكة العربية السعودية، يُعد رقم التعريف الموحد عالميًا إلزاميًا اعتبارًا من المرحلة الثانية (مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية).

صيغة رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي):

يحتوي رقم التعريف الموحد عالميًا على ستة وثلاثين حرفًا مع اثنين وثلاثين حرفًا سداسيًا عشريًا (يقصد به الأرقام من 0-9 والحروف من أي-إف) وأربع شرطات (-). تشكل الأرقام السداسية العشرية خمس مجموعات مفصولة بشرطات (-). يتم إنشاؤها دائمًا فى سلسة أرقام تساوي  (128-بيت).

على سبيل المثال: 061c95fb-d6bb402-e-aa6-24cb09ec1d013 

مَن الذي يجب عليه إنشاء رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) إلزاميًا في المملكة العربية السعودية؟

تتضمن المعاملات التالية الحالات التي يجب بموجبها الالتزام بلوائح الفوترة الإلكترونية وإنشاء رقم التعريف الموحد عالميًا في المرحلة الثانية:

  1. توريدات السلع والخدمات الخاضعة للضريبة.
  2. تصدير السلع والخدمات من المملكة العربية السعودية.
  3. التوريدات البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي.
  4. التوريدات المفترضة من قبل الشخص الخاضع للضريبة.
  5. أية مدفوعات مُستلمة من قبل الشخص الخاضع للضريبة قبل توريد السلع أو الخدمات.

صلاحية رقم التعريف الموحد عالميًا:

يُعد رقم التعريف الموحد عالميًا صالحًا لمدى الحياة. بمجرد أن يتم إنشاؤه، سيتم تعريف وتتبع الفاتورة من خلال هذا الرقم المُعرف الفريد عالميًا طوال فترة استخدامها. يُعد رقم التعريف الموحد عالميًا رقمًا فريدًا؛ حيث لا يمكن إنشاؤه مرة أخرى، لذلك فهو صالح مدى الحياة. 

كيفية الحصول على رقم التعريف الموحد عالميًا

رقم التعريف الموحد عالميًا هو رقم يتم إنشاؤه تلقائيًا بواسطة خوارزمية في الحل التقني المُطابق للمواصفات والمُتطلبات. يتم حفظه ضمن الفاتورة التي صيغتها (إكس إم إل)، ولكنه غير مرئي على الفاتورة المطبوعة. يجب أن يضمن الحل التقني للفاتورة الإلكترونية والذي يستخدمه الشخص الخاضع للضريبة أن رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) يتم إنشاؤه تلقائيًا لكل فاتورة ويُحفظ ضمن صيغة (إكس إم إل).

رقم الفاتورة التسلسلي مقابل رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي):

رقم الفاتورة التسلسلي هو رقم إشعار مميز لكل فاتورة ضريبية في تسلسل مُعين.رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) هو مُعرف فريد عالميًا؛ أي أنه من غير المرجح أن تتضمن فاتورة أخرى بالنظام على نفس رقم التعريف الموحد عالميًا.
يقوم الشخص الخاضع للضريبة بإنشاءه بنفسه.يقوم الحل التقني للفاتورة الإلكترونية بإنشاءه تلقائيًا.
يتم فرضه في المرحلة الأولى من الحل التقني للفاتورة الإلكترونية.يتم فرضه في المرحلة الثانية من الحل التقني للفاتورة الإلكترونية.
يُعد إظهار رقم تسلسل الفاتورة إلزاميًا على الفاتورة.لا يتتطلب أن يظهر رقم التعريف الموحد عالميًا على الفاتورة.

الأسئلة الشائعة حول رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي):

متي سيُطبق رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) في المملكة العربية السعودية؟

سيُطبق رقم التعريف الموحد عالميًا في المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية (مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية). تبدأ هذه المرحلة اعتبارًا من يناير لعام 2023م.

هل يُعد إنشاء رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) إلزاميًا على كل الأشخاص بالمملكة العربية السعودية؟

يُعد إنشاء رقم التعريف الموحد عالميًا اعتبارًا من المرحلة الثانية إلزاميًا على كل الأشخاص بالمملكة العربية السعودية في إطار صلاحية لوائح نظام الفوترة الإلكترونية.

 تُطبق الفوترة الإلكترونية على كل المُقيمين المُسجلين في ضريبة القيمة المُضافة في المملكة العربية السعودية؛ بما في ذلك الأشخاص الذين يقومون بإصدار فواتير ضريبية بالنيابة عن الأشخاص المُسجلين في ضريبة القيمة المُضافة. وعلى أي حال، يُستثنى الأشخاص الخاضعين للضريبة غير المُقيمين من نظام الفوترة الإلكترونية.

هل يُعد إظهار رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) إلزاميًا لكل الفواتير؟

لا يحتاج رقم التعريف الموحد عالميًا أن يتم طباعته؛ ولكن يجب أن يتم حفظه إلكترونيًا ضمن الفاتورة بصيغة (إكس إم إل).

هل يمكن أن تتضمن فاتورتان على نفس رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي)؟

رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي) هو مُعرف فريد؛ لذا فإنه احتمالًا ضعيفًا للغاية أن يقوم الحل التقني بإنشاء نفس رقم (128-بيت) باستخدام نفس الخوارزمية. وبالتالي، فمن غير المرجح على الإطلاق أن تتشارك فاتورتان نفس رقم التعريف الموحد عالميًا في النظام.

هل يمكن للشخص الخاضع للضريبة تغيير صيغة رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي)؟

يقوم الحل التقني المُطابق للمواصفات والمُتطلبات بإنشاء رقم التعريف الموحد عالميًا بشكل تلقائي وصيغته ثابتة؛ على سبيل المثال: ستة وثلاثون حرفًا مع اثنين وثلاثين حرفًا سداسيًا عشريًا وأربع شرطات (-). رقم التعريف الموحد عالميًا هو دائمًا رقم (128-بيت)؛ حيث لا يمكن تغييره أو تعديله على أي حال.

ماذا سيكون الحل إذا كان خطأ في النظام خلال إصدار الفاتورة المُتضمنة على رقم التعريف الموحد عالميًا (يو يو آئي دي)؟

إذا تم إنشاء رقم التعريف الموحد عالميًا بالفعل، ولكن تسببت بعض الأخطاء بالنظام بحيث أن تكون الفاتورة غير متوافقة. عندئذ،  سيظهر رقم التعريف الموحد عالميًا نفسه على الفاتورة المُعاد إصدارها.

ءافخإ →
المحتويات
استكشاف المزيد
طلب عرض توضيحي

يُرجى ملء البيانات للتواصل مع فريق المبيعات الخاص بالشركة

شكرا لملء التفاصيل

سيتواصل معك مندوبنا قريبًا